نقد


تلك المترعة بفرح الروح


  الشاعرة فضيلة الموسوي   الرائعة فوزية السندي في ديوانها الثامن، “تلك التي أحبها” تقول: “في التأمل أراني أضيء مغاوير ذاتي”.. أعتقد بعد تجربة التأمل الطويلة التي انغمست فيها السندي حتى رتبة الماستر في الريكي جِنكيدو وكمؤسسة ومديرة لمركز البحرين للطاقة الإيجابية، أتى ديوانها في موعد يبدو متأخرا عن الإصدار السابق، لكنني أرى أنه جاء […]

إقرأ المزيد

في وصف مالايوصف، قراءة في”هل أرى ماحولي هل أصف ماحدث


  الشاعر/ قاسم حداد جريدة الوطن الكويتية   عندما نقول قراءة. فإن هذا يجعل عملنا محدداً بشروط تفرضها طبيعة الأشياء. فالقراءة شيء يختلف عن العمل النقدي. وتأكيدي على القراءة هنا أنه ينبغي أن يشير إلى أمرين: الأول: أنني لست معنياً بممارسة النظر النقدي. فحين يتناول أحدنا تجربة لزميل له. فهذا يعني بالضبط قراءة لها. محاورتها […]

إقرأ المزيد

شعر يلقن الوحشة درساً في الحياة


  المحرر الثقافي: ي . أ مجلة الشروق 8-14 -10-1992   للبحرين حال شعرية متفردة بين الساحات الثقافية العربية والخليجية، لغة، ورؤى، وأساليب، وجملاً شعرية.. ومن حق الساحة البحرينية أن تتفرد على هذا النحو، ومن حقها أن تطرح نصها الابداعي بالسبل المختلفة عما هو سائد أو معمم، ذلك أن البحرين هي الأسبق في التأسيس التعليمي […]

إقرأ المزيد

رهينة الألم،حالات سردية تستسلم لأمر الفجيعة


  جريدة الأيام 29-8-1999   في قصيدتها “رهينة الألم” تقترح علينا “فوزية السندي” كتابة مغايرة ذات شفافية وعمق كبيرين وحزن جاثم  يسربل الكتابة لدرجة يستقيم معها رؤية الذات كما هي في علاقتها وبوحها لأقرب مخلوق و أعز كائن.   والنص المنشور مؤخراً في ملحق”رؤى” يذكرنا بقصيدة “محمود درويش” الشهيرة والتي نالت استحسانا كبيراً لدى الجماهير، […]

إقرأ المزيد

تركيب اللغة والايقاع في قصيدة “أبدو والقيد لا يحتمل”


  الكاتب: جعفر حسن فوزية السندي من الأصوات الأدبية المعروفة على خارطة الشعر العربي في البحرين، بدأت في نشر قصائدها منذ العام 1979 في الصحف المحلية والخليجية، وبعض الصحف العربية كما أشار اليها الدكتور علوي الهاشمي في كتابه “شعراء البحرين المعاصرون “، وهي منذ اصدارها لمجموعتها الأولى “استفاقات” في عام 84 ، تابعت اصدار مجموعاتها […]

إقرأ المزيد

“رهينة الألم” لفوزيّة السندي أمـهــلــونــي يــا ســــادة العــشــيــرة


    الكاتبة/ مي منسي ” جريدة النهار” 29 تشرين الأول 2005   “رهينة الألم” هو أكثر من عنوان لديوان شعري، انه الوجه الأوحد للمرأة العربية تبرزه البحرينية فوزية السندي راية منكّسة في انتظار ريح تنهض بها عالياً: “ارتعدوا ثمة كلام لا اقوى عليه بدا ينسرح… كيتيم مبهوت من شفرة الذبح”.   شعرها ليس تأملات […]

إقرأ المزيد

هل أرى ما حولي، هل أصف ما حدث المعنى هو النهر الذي لا تعبره مرتين


  الكاتب/ محمود  محمد مدني مجلة أوراق- العدد 89 9 ديسمبر 1986   هذه هي المرة الثانية التي أتناول فيها عملاً للشاعرة البحرينية فوزية السندي.كانت المرة الأولى عندما توقفت عند مجموعتها الشعرية الأولى (استفاقات) وفي هذه المرة أقف بتحديق أعمق عند اصدارها الجديد المعنون (هل أرى ما حولي، هل أصف ما حدث) الصادر في طبعته […]

إقرأ المزيد

فوزية السندي – احتفالات ومعارك الجسد


  الشاعرة ظبية خميس فوزية السندي شاعرة بحرينية حديثة. وهي من مواليد 1957 في البحرين، وقد درست في القاهرة ويذكر د. علوي الهاشمي في كشافه التحليلي المصور عن شعراء البحرين المعاصرين، أنها بدأت كتابة الشعر عام 1975، ثم أخذت تنشره بين عامي 1979- 1980 في الصحف الخليجية والعربية، وقد أصدرت الشاعرة مجموعتها الشعرية الأولى “استفاقات” […]

إقرأ المزيد

قصائد متوهجة تخترق حصار الأنا نحت الصورة معمار فوزية السندي الشعرى


  الكاتب/ عبدالله خليفة جريدة أخبار الخليج 5 ديسمبر 1992   هذا التعبير الشعري حيث كل جملة شعرية عي إنفجار، وتتعاون الصورة المكثفة، مع لغة  استفهام المباغتة، والتعميمات الترميزية، لتصيغ قصيدة تقترب من كارثية الحدث. هنا نجد الكورس، الإغريقي القديم، وهو يعدد الكوارث والمآسي، ويمشي بين الخرائب والمشردين والمقتولين، يسأل، ويصرخ، ويصور المشاهد: كم (كم […]

إقرأ المزيد

أمومة الكتابة: قراءة في كتاب (حنجرة الغائب)


  أمومة الكتابة مجلة المختلف 23-7-1993   منذ ديوانها الأول ((استفاقات)) الذي صدر عام ١٩٨٤، ومروراً يمجموعتها ((هل أرى ما حولي، هل أصف ما حدث؟)) والذي صدر عام ١٩٨٦، وأخيراً ((حنجرة الغائب)) الصادر عن سلسلة كتاب كلمات بأسرة الأدباء والكتاب في البحرين، تبدو الشاعرة البحرينية فوزية السندي عبر انشغالها في اختزال قصيدة تمتلك مناخاً شعرياً […]

إقرأ المزيد

الشاعرة فوزية السندي في حنجرة الغائب: جسد يتطوى وروح تضطرب


  الشاعر/ زهير أبو شايب   ذات ليلة، وذات مساء، يأخذ الشعر طريقه إلينا، عبر الأنفاس الحارة التي تتطلع السواد السري للورق، والبياض السري للحبر، الشعر اصطراخ لغوي صامت في متونه وهوامشه، صائت في الجسد والروح، يصلصل، ويجلجل، وكأن لا جدوى من محاوراته ومداوراته، سوى الاستغراق في الحلم، والتوهان في الرؤى، والإسراء والمعراج في شئون […]

إقرأ المزيد

قراءة أولية في كتاب” ملاذ الروح”


                محمد نور الحسيني                                                         (1) في “ملاذ الروح” جديد الشاعرة البحرينية “فوزية السندي”، سرعان ما تكتشف الانسجام اللافت بين التميز على صعيد لغة القصيدة و بين التطلعات المتوثبة على مستوى الرؤية و ذلك ضمن توليفة ماهرة قلما تقدر على تجزئتها، إذ تهيمن عليها جبلة شعرية متفردة، هي […]

إقرأ المزيد

خطاب الجسد: قراءة في رهينة الألم لفوزية السندي


      الباحثة  ناريمان أسعد  جامعة الكويت مفتتح مراراً، تأسيت من تركة إرث أهدرني، أسرفت في إشراك صرخات رؤاي، تفتيت جسدي، لأرتعد بمرايا تتعدد. ومع ذلك، لم أنج من كائنات أخرى أكثر نقاءً من شر أنوثتي. أمام المنصة، أستعيد لعنتي الأبدية، أستعيذ بلغتي الأولى، أتشبث بشعري الأخير، أتنفس حصاراً من همسات تراوغني، وأتلو ما […]

إقرأ المزيد

بعيدًا عن قيْد الخليل.. حنينًا لعوالمه “رهينة الألم” لفوزية السندي


  فاطمة ناعوت يقول صامويل كولريدج: “لا يجوز لشاعر أن يختلس من جيب الطبيعة. ربما بوسعه أن يستعيرَ منها. يستعيرُ ليردَّ ما أخذه في نفس لحظة الاستعارة. يفحصُ الطبيعةَ بدقة ويتأملها، ثم يكتبُ من استدعاءاتِ ذاكرته، وعليه أن يثق بخياله أكثر مما يثق في ذاكرته.” وهنا يتكلم كولريدج عن مدى مشروعية أن ينقل الشاعرُ من […]

إقرأ المزيد

فوزية السندي في رهينة الألم: الاحتفاء بمفردات الجسد الغائب


    عابد إسماعيل  الحياة – 03/07/05    تمتلك قصيدة الشاعرة البحرينية فوزية السندي تناغماً خفياً، يجعل بنيتها متوازنة، على رغم انغماسها أسلوبياً في عمق تجريب بلاغي يستفيد كثيراً من ثراء المعجم، ومن التجوال الحرّ بين محسّنات لفظية ولغوية تجنح إلى الغرابة أحياناً، لكنها تظل متأصلة في متن الخطاب الأدبي، مستفيدةً من طاقة تعبيرية قوية يمثّلها […]

إقرأ المزيد

رهينة الألم: يطرح البوح المتشظـــي بـــالمعني


  05/03/2005 علي الستراوي ” وقفنا قليلاً أدرنا الهواء فيما بيننا ثم ابتعدنا، لنداري ما استحل وأردانا كنعشين يعتصمان ببردِ الوحشة ضد بدء خنق استوي لهذا التراب: مشيئةُ الدربِ الأعزل، جريرة الأزلِ الأعمى، غاوٍ تفانينَ العذاب لماذا كلما رآنا نستهل لروعٍ يجابهُ أرواحنا، راح يسترد هلعةَ الشغاف. هكذا جاء اصدار الشاعرة البحرينية فوزية السندي، ديوانها […]

إقرأ المزيد

رهينة الألم:إكتشاف لمآلات الحزن


قراءة وعرض: (رهينة الألم)  بقلم: شاديه الترك   اكتشاف لمآلات الحزن   رهينة الألم: كتابة لم أكتبها … لأكتشف الألم                                             بل لأعرف مداه، ومالآت صداه   (فوزية السندي)   صدر مؤخرا ديوان (رهينة الألم) للشاعرة فوزية السندي، ضمن كتب مشروع النشر المشترك التي تصدرها وزارة الأعلام والثقافة في البحرين بالتعاون مع المؤسسة العربية للدراسات […]

إقرأ المزيد

فوزية السندي: جسدت توازن قصيدتها بتناغم ثراء مفرداتها


كتب: سعد الدغمان ٢٦ أكتوبر ٢٠١٩ نسجت حروف قصائدها بأسلوب خطابي جميل تأخذك من خلاله لتكرس أسلوبًا شعريًا محافظًا على تكوين النص الشعري، منطلقة من رصيد معرفي وتاريخي مثلته الحركة الشعرية البحرينية على طول مسيرتها، فهي حركة رائدة زاخرة بزخم ما تتوافر عليه من الموروث الشعري، كما تنقل ألق ذلك الإبداع بمضامين ما تكتب. ضمنت […]

إقرأ المزيد

قبلت الأرض وعاهدت البحر ألا تخذله


في أمسية السندي الأخيرة… شمعة بلون احتفالات الجسد الشاعر جعفر الديري 12 مايو 2017 في نفس شعري يوغل في الجماليات أحيت الشاعرة البحرينية وعضو أسرة الأدباء والكتاب فوزية السندي مساء الاثنين 14 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري بصالة الرواق للفنون التشكيلية أمسية شعرية قرأت فيها مجموعة من قصائدها الجديدة. قدم للشاعرة الشاعر البحريني وعضو أسرة الأدباء […]

إقرأ المزيد

بين لغة الجسد وايحاءات النص الحالم


الكاتب: احمد الشيخاوي فبراير 2016 تجب الإشادة ابتداء بكون الصيغة الجمالية ليس دائما تفيد الأغراض الرومانسية كما طواعية الانسلاخ الذاتي عن واقع مقيد بالمكشوف الذي قد يغني عن المقال. وهو كلام ينطبق على التوجه العام الذي تنتهجه بعض الجوائز الرامية إلى ترسيخ ذائقة هشة من إفرازات تغليب تقديم الخدمة المأجورة للغة الضاد على حساب إنسانية […]

إقرأ المزيد

الذات الأنثوية من خلال شاعرات خليجيات-فوزية السندي


الشاعرة:ظبية خميس أبريل,1996 فوزية السندي احتفالات ومعارك الجسد فوزية السندي شاعرة بحرينية حديثة. وهي من مواليد 1957 في البحرين، وقد درست في القاهرة ويذكر د. علوي الهاشمي في كشافه التحليلي المصور عن شعراء البحرين المعاصرين، أنها بدأت كتابة الشعر عام 1975، ثم اخذت تنشره بين عامي 1979- 1980 في الصحف الخليجية والعربية، وقد أصدرت الشاعرة […]

إقرأ المزيد

أسمى الأحوال عن التي تفيق كل ليلة لترى الليل.. عن فوزية السندي


الكاتب: سعد الياسري 21 أغسطس 2010 هتفَ (رامبو) بعد طوفانه الرؤيويّ المُلهَم: “لقد سالَ الدّمُ والحليبُ” (1). وكذا سأستعيرُ لسانَه وثنائيه؛ وأهتفُ بهما في وجه سابعِ جمراتِ الشّاعرة البحرينيّة (فوزيّة السّندي) أو ديوانِها السّابع (أسمى الأحوال)، حيثُ الّتسويقُ الماهرُ لجنّة الفرد حتّى وإنْ لاحَ (الآخرُ – الآخرون – الجماعة) بين طيّات النصّ مِرارًا بصيغة المخاطَب […]

إقرأ المزيد

فوزية السندي


فوزية السندي بقلم: عائشة حسين كانت بدايتها مع كتابة الشعر عام 1957, ثم أخذت تنشره بين عامي 1979-1980, في الصحف المحلية والخليجية وبعض الصحف العربية, وكان أول ما عرف لها من شعر يتسم بالنضج قصيدتها “وطن يزهو في القلب” التي نشرت مع مقالة تحليلية للقصيدة في مجلة الأقلام ضمن مواد العدد الخاص بالأدب في البحرين […]

إقرأ المزيد

شعر السندي: نسيج خاص بخيوط من أساليب متعددة


االكاتب/ جورج جحا: 2005 رويترز 25 مارس يواجه القارىء في “رهينة الالم” مجموعة الشاعرة البحرينية فوزية السندي ما يمكن ان يوصف بانه اسلوب خاص منسوج بخيوط غير باهتة الالوان تذكر بأساليب شعرية مختلفة لكنه مع ذلك يبقى محافظا على شخصيته وتوتره. في قصائد السندي نواجه أجواء من التراث لعل من أبرزها ذلك النفس الخطابي الدائم […]

إقرأ المزيد

فوزية السندي: منفلتة كقارب صيد في ليلة مقمرة


الشاعر/ علي الشرقاوي جريدة الخليج – الامارات العربية المتحدة   “مفتوحة ولا تقبل غير ذلك ولانها كالوديان المنداحة والبراري الوعرة والدهور الصقيعة تلهث من أجل أن تحيط الأفق بذراعيها” هكذا هي القصيدة لدى فوزية السندي عوالم تتشكل عبر فضاء اللغة، وتنداح كالطيور المهاجرة الباحثة عن حلمها، لا يحدها سوى المزيد من التوغل في غير المحدود […]

إقرأ المزيد

وطن يزهو في القلب


قراءة في مقطعين من قصيدة: ” وطن يزهو في القلب” للشاعرة فوزية السندي مبارك حامدي/باحث من تونس من فضول القول التذكير بأن الحركة الشعرية البحرينية واحدة من أهم الحركات الشعرية العربية الحديثة سواء نظرنا إليها من جهة الزخم الذي تجسد في كثرة المبدعين في هذا الصقع من الوطن العربي الكبير أو من جهة عمق التجارب […]

إقرأ المزيد

استفاقات: كيف تكون البداية والرعب يسأل


الكاتب/ محمود محمد المدني جريدة الاتحاد- 1986 في “استفاقات” المجموعة الشعرية للشاعرة البحرينية فوزية السندي من اصدار المطبعة الشرقية بالبحرين، قطع صغير في تسعين صفحة، شعر تكسبه دثارات اللغة وأخيلتها الشفافة موقعاً يتميز بصور شعرية مكثفة عبر معاناة تحاول اختراق حاجز الصمت العربي حيال هول الكارثة التي اما وقعت أو على وشك الوقوع و” حالة […]

إقرأ المزيد

قراءة ميثولوجية لمجموعة “الجواهر”


عبد الله جناحي جريدة الايام البحرينية مقدمة: هذه الورقة بمثابة اختصار مكثف، وعناوين كبرى لدراسة نقدية مفصلة حول مجموعة نصوص (الجواهر) في ديوان آخر المهب للشاعرة فوزية السندي وهي دراسة سوف تصدر قريبا في كتاب. فوزية السندي من الشاعرات المتأنيات في إصدار نصوصها، الأمر الذي يترك للمتتبع لهذه التجربة فرصة في تأمل كل ديوان باعتباره […]

إقرأ المزيد

فوزية السندي ما حولها وما حدث


الكاتب/ محمد زين جابر جريدة النهار. بعد مجموعتها الشعرية الأولى”استفاقات”1882، تطل الشاعرة البحرانية فوزية السندي بمجموعتها الجديدة”هل أرى ما حولي، هل أصف ما حدث”# حاملة غربتها وثورتها و”كوابيسها الزرقاء” المقلقة وشعورها المشحون بالثقل والاختناق. القصائد-النصوص الأربعون في المجموعة، غرق في الهاوية المحفورة عميقاً داخل الذات، واكتساب الشمولية التي تقود الى استنباط الارهاف الشعري، وهي في […]

إقرأ المزيد

فوزية السندي ..الشعر والرؤية النقدية


جعفر الجمري جريدة الوسط السبت 20 فبراير 2016م الموافق 12 جمادى الأولى 1437هـ   في استئناف تناولات «بورتريهات النصوص»، تحضرنا فوزية السندي، ولا نستحضرها: تلك التي «تؤبِّن المحبة»، وهي منشغلة بامتداداتها. تلك التي ترى «فضيلة للخطأ» الذي لا يحشر صاحبه في مدارات من ندم. الندم في أردأ صوره. جميل أن تندم، والأجمل ألَّا تفعل في […]

إقرأ المزيد

فوزية السندي تعبر عن هواجس المرحلة وعذابات الوعي


جريدة الوطن الكويتية 9 يناير 1993 في ديوانها الأخير “حنجرة الغائب” سنة 1992 عن أسرة الأدباء والكتاب، تطور فوزية السندي لغتها الشعرية الأولى، متجهة لبلورة قصيدة غنية الصوروالظلال، نارية المذاق، مدهشة في ألوانها، متخلصة، بشكل واسع من قصيدة الأنا وشرنقة الذات، لتعبر بقوة عن هواجس المرحلة وعذابات الوعي. تعتمد فوزية السندي في بنائها الشعري على […]

إقرأ المزيد